القيادة النسائية في المدارس Can Be Fun For Anyone

Wiki Article



اجتياز الاختبارات النظرية والعملية، ومن ثم يمكن الحصول على الرخصة خلال يوم أو يومين عمل.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على رغم اعتلاء "سلطانات" عديدات رأس الهرم القيادي في تاريخنا العربي – الإسلامي، تبقى قيادة الجماعة عندنا ملكة ذكرية ومن شؤون الرجال. وهي كذلك واقعاً وفي التصوّر الذي يحمله الناس عنها سواء بسواء. وفي لبنان الحاضر، كما هي الحال في البلدان العربية الأخرى، تذهب التقارير المتتالية المعنية بقضايا المرأة، رسمية أكانت أم أهلية، الى التذكير المتذمّر بضآلة نسبة النساء في "مواقع اتخاذ القرار" – في المراكز الإدارية كلما صعدنا في سلم هرم المؤسسات بكل أشكالها: الاستشارية والتنفيذية، العامة والخاصة، التمثيلية والمعينة . . . وفي مجالات أنشطة المجتمع كافة.

تميل القيادات النسائية، في سعيها إلى تحقيق التقدم الجماعي، إلى الانحراف عن الهياكل الهرمية التقليدية، مع التركيز على اتباع الممارسات الشاملة ونهج المسؤولية المشتركة، ومن خلال تعزيز المشاركة النشطة وتقييم وجهات النظر المتنوعة، تنشئ هذه القيادات بيئة تمتاز بتشجيعها النمو الجماعي وتعزيز الابتكار.

استنادًا إلى ما بيّنه هارت أيضًا، فإنّه على الرّغم من أن القيادات النّسائيّة أَولت اهتمامًا خاصًا لكيفيّة تنظيم المدرسة، إلّا أن أسلوب قيادتهن غالبًا ما يُترك مُعلّقًا. وفي كثير من الأحيان، جعلتهم أدوارهم القياديّة الجديدة في حالة من القلق والخوف.

ﻣﻦ اﻷﺣﺪ ﺇﻟﻰ اﻟﺨﻤﻴﺲ – ﻣﻦ السابعة ﺻﺒﺎﺣﺎً ﺇﻟﻰ التاسعة ﻣﺴﺎءًا.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تفعيل دور القيادات النسائية في صناعة القرار التربوي في الإدارات التعليمية بالحدود الشمالية في ضوء رؤية المملكة ٢٠٣٠ والتعرف على ماهية القيادة التربوية، ودراسة الإطار المفاهيمي لعملية صنع القرار في الفكر التربوي المعاصر، والوقوف على الواقع الميداني لمشكلات تفاصيل إضافية القيادات النسائية في صناعة القرار التربوي في الإدارات التعليمية بالحدود الشمالية، إضافة إلى وضع التصور المقترح لتفعيل دور القيادات النسائية في صناعة القرار التربوي في الإدارات التعليمية بالحدود الشمالية في ضوء رؤية ۲۰۳۰.

Also, it attempts to create a proposed vision to activate the job of feminine leaders in instructional selection-generating in educational administrations during the northern borders province in mild of vision 2030.

من هو فؤاد شكر الذي قالت إسرائيل إنها قتلته في هجوم على بيروت؟

تفترض صورة القيادة هذه شخصية كاريزمية قادرة على إحداث تأثير شبه سحري في تابعيها مصدره قدر كبير من الإبداع في تحقيق مهامها الفنية، وحيث يبدو الكلام عن فن القيادة مجرداً وإنشائياً فإن افتراض لزوم الإبداع لدى القيادة في وعضوية معينة، والمنظمات في المجتمع بخاصة، جاء لدى آخرين ملموساً ومصوغاً بمفردات من السلوك التنظيمي. فقيادة المنظمات، مثلاً، مضطرة لتوليد حلول لمسائل طارئة في وضعيات واقعية للجماعة تتسم بضيق الوقت وتشعب مصادر مكوناتها، وذلك باللجوء الى طرق مختصرة ومعارف تجريبية عامة. أما المسائل الشاملة والمعقدة فيتم التعامل معها تدريجياً، بجمع أجزاء تفصيلية منها. ومراحل هذا التعامل تبدأ بتحديد المشكلة وتفكيكها الى عناصرها وتعيين القيود التي نواجه حلها.

إن معالجة الفجوة بين الجنسين في القيادة الصحية العالمية لن تحل في حد ذاتها كل المشاكل الصحية التي تعاني منها المرأة ولكنها سوف تشكل خطوة مهمة.

واحتمال أن يكون ما افترضنا صحيحاً يتعزز في نتائج أكثر الدراسات التي أجريت عن أحوال النساء المبدعات في المجالات الأدبية والعلمية والفنية، هؤلاء النساء اتسمن بصفات استثنائية ليست في عداد كوكبة الصفات المرغوبة اجتماعياً لبني جنسها، ولا هي من المثالات التي تتم تنشئة الإناث على التشبه بها. ومنها القدرة على مواجهة التحديات والمشاكل، والاستعداد للعيش حياة لا تشبه حيوات أترابهن؛ وهؤلاء أبدين، منذ الطفولة، تفوقاً في الذكاء والاجتهاد والتخيل والإرادة وتميزن بلا عُرفيتهن ومواقفهن النقدية.

إن المرؤوسين من الذكور والإناث كانوا موافقين من حيث أن المرأة مؤهلة لتولي أي منصب قيادي في المنظمة، ولكن نسبة الموافقة للإناث كانت اكبر من نسبة موافقة الذكور.

يتسم المشهد الحالي بتغير الزمن وتطور السياقات واختلافها، فيظهر اتجاه ملحوظ يتمثل في تزايد وجود المرأة التي تتولى أدوارًا قيادية داخل مجتمعها، ما يعني انخراط النساء الفاعل مع صانعي السياسات المحليين والوطنيين، الأمر الذي يضمن سماع أصواتهن وتأثيرهن على عمليات صنع القرار.

Report this wiki page